مسجد سيدي صُهيب و تربة الأمير آراق بن عبد الله السلحدارللباحث عماد الأرمشي صورة: https://lh3.googleusercontent.com/-Q...01__soheyb.JPG صورة: https://lh3.googleusercontent.com/-G...5/02__Map_.JPG يقع مسجد سيدي صُهيب و تربة آراق السـلحدار خارج أسوار مدينة دمشق القديمة الجنوبية في محلة الميدان الوسطاني ، و تعرف في يومنا هذا عام 2007 بمنطقة ( الجزماتية ) .صورة: https://lh5.googleusercontent.com/-S...03_01_Arak.JPG و المسجد قديم ... قبل وجود التربة فيه .. و أغلب ظني أنه من الفترة السلجوقية ، إبان فترة حكم ( نور الدين زنكي محمود بن عماد الدين زنكي بن أق سنقر) أبو القاسم ، ملك الشام ومصر الملقب بالملك العادل ، والمعروف بين أهل الشام ( بنور الدين الشهيد ـ طيب الله ثراه ) لتشابه طراز بناء المئذنة مع مآذن مساجد دمشق السلجوقية والتي أنشأت بالفترة المذكورة .صورة: https://lh4.googleusercontent.com/-E..._02_Arak+_.JPG ولم يتوفر لدينا أي معلومات عن الباني أو واقف المسجد في حينه .. سوى بضع معلومات قليلة عن تجديده بالعصر الأيوبي إبان حكم الملك الأيوبي ( المعظم ) ملك دمشق *quot; عيسى *quot; بن سيف الدين بن أبي بكر بن أيوب . صورة: https://lh3.googleusercontent.com/-d...04__soheyb.JPG ثم بُنيت عنده ( تربة مملوكية ) إبان فترة العصر المملوكي ، تضم بين ثناياها ضريح الأمير ( آراق بن عبد الله السلحدار ) نائب السلطنة المملوكية بصفد و المتوفى سنة 750 للهجرة الموافق 1349 للميلاد . وبقي المسجد معروفاً باسم ( مسجد سيدي صهيب ) رغم وجود التربة كما تُعرف التربة باسم مسجد أو تربة سيدي صهيب نسبة للصحابي الجليل صهيب بن سنان الرومي ، و يعتقد أهل الشام من العوام بأنه مدفون فيها .. وقد شاع اسمه على كامل الحي حول هذه التربة ، وصارت المحلة بأسرها تُعرف باسم ( الصحابة ) . علماً بأنه توفي رحمه الله و دفن في المدينة المنورة سنة 38 للهجرة الموافق عام 658 للميلاد . فيما تشير اللوحة الرخامية المثبتة على جدار التربة بجانب الباب ما نصه :تربة أراقتربة آراق بن عبد الله السلحدار نائب صفد سنة 750 هـ صورة: https://lh5.googleusercontent.com/-J...05__soheyb.JPG وتربة آراق السلحدار نفسها خصصت منذ العهد العثماني كوقف ديني و مزار ، إكراماً لمقام الصحابي الجليل سيدنا صُهيب الرومي رضي الله عنه أحد أصحاب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، و تضم هذه التربة ضريح الأمير ( آراق بن عبد الله السلحدار ) نائب السلطنة بصفد ، و يشغل البناء أثناء زيارتي الميدانية الأولى للتربة والمسجد : مستوصفاً خيرياً تابع لوزارة الأوقاف ، مديرية أوقاف دمشق ، وقد تم وضع لوحة خشبية قد شوهت ما ورد أعلاه من نقوش بإنشاء التربة و أوقافها .صورة: https://lh3.googleusercontent.com/-i...06__soheyb.JPG ويتألف المسجد من واجهة تمدد لأكثر من 15 متراً ، وتتميز بنوعية البناء الأبلقي اللون المتناوب بين الحجارة البيضاء و الرماني الملون ، له جبهة حجرية ضخمة والى جانبها شباكان جميلا الصنعة أيضاً وعند الباب الرئيس يوجد واجهة مرتفعة معقودة بالمقرنصات تعلوها طاسة شعاعية فوقها زخارف متعددة الألوان ويوجد في منتصف الواجهة شريط من الحجارة المدككة على عرض الواجهة .صورة: https://lh5.googleusercontent.com/-t...07__soheyb.JPG واجهة الباب الرئيسي و المعقودة بالمقرنصات الباب على شكل محراب مربع الأضلاع يعلوه لوحة مربعة الشكل أيضاً مدككة التركيب مماثلة للبحيرات الشمسية و متوج بمقرنصات على شكل نصف قبة متخذاً هيئة محراب ، فقد تم تصميمه بتيجان حجرية على شكل مقرنصات محفورة بدقة على الأعمدة ملونة بزخارف القاشاني ذو اللون الأزرق .صورة: https://lh6.googleusercontent.com/-2...08__soheyb.JPG تتألف المقرنصات من خلايا متطورة شديدة التعقر و تنتظم في أربعة حقول متتالية تحقق تكويناً من أشكال النوازل وتشبه التيجان الحجرية على شكل مقرنصات محفورة بدقة صورة: https://lh4.googleusercontent.com/-M...09__soheyb.JPG تتألف المقرنصات من خلايا متطورة شديدة التعقر و تنتظم في أربعة حقول متتالية تحقق تكويناً من أشكال النوازل وتشبه التيجان الحجرية على شكل مقرنصات محفورة بدقة صورة: https://lh5.googleusercontent.com/-e...10__soheyb.JPG طاسة قوقعية مسطحة تتمتع بأضلاع شعاعية البوابة مزينة وملونه ضمن محراب طولي الارتفاع .. بارتفاع مبنى المدخل ، ومتوجة بتاج بمقرنص رائع الحفر والذي يعود لطراز العمائر المملوكية لكونها صارت تربة مملوكية وأنشئت عام 750 للهجرة الموافق لعام 1349 للميلاد ، و تعرف على ألسنة الناس باسم تربة سيدي صهيب أو جامع سيدي صهيب نسبة للصحابي صهيب الرومي .صورة: https://lh4.googleusercontent.com/-o...11__soheyb.JPG القاشاني المدكك بين زخارف البوابة صورة: https://lh5.googleusercontent.com/-X.../12_soheyb.JPG صورة: https://lh3.googleusercontent.com/-k...13__soheyb.JPG حشوة دائرة الشكل بمنتصف البوابة يتمتع الجامع بواجهة متناظرة مشيدة بالحجارة المصقولة ، ولقد جرى تخفيف سواكف الباب و النوافذ عن طريق قص سطوح المدماكين التاليين لكل ساكف ، تصعد التموجات المائلة للطنف الرئيسي مع محراب الباب حتى نصف ارتفاعه .تتميز الأحجار الصقلية في هذا المكان باللون الداكن ، و لعل مرد ذلك يعود الى عملية تجديد أو تعديل ، تحيط بالنوافذ حجارة مقصصة على هئية أوراق نباتية و تتناوب في ألوانها ، تتألف المقرنصات من خلايا متطورة شديدة التعقر و تنتظم في أربعة حقول متتالية تحقق تكويناً من أشكال النوازل ، يتوج المفرنصات طاسة قوقعية مسطحة ، لكنها تتمتع بأضلاع شعاعية ، و تتحلى الفراغات الناشئة بين النوازل بكسوة فيشانية زرقاء . صورة: https://lh6.googleusercontent.com/-s...14__soheyb.JPG حشوة دائرة الشكل بمنتصف الواجهة مدككة الحجارةصورة: https://lh6.googleusercontent.com/-L...15__soheyb.JPG تحيط بالنوافذ حجارة مقصصة على هئية أوراق نباتية و تبدو القطعة الحجرية المدككة فوق نوافذ التربة . صورة: https://lh5.googleusercontent.com/-o...16__soheyb.JPG تحيط بالنوافذ حجارة مقصصة على هئية أوراق نباتية و تبدو القطعة الحجرية المدككة فوق نوافذ التربة على شكل تيجان فوق نوافذ التربة صورة: https://lh5.googleusercontent.com/-x...17__soheyb.JPG وحين زار الدكتور محمد أسعد طلس هذا الجامع عندما أحصى مساجد دمشق عام 1942 للميلاد ، ضمن تحقيقه لكتاب ثمار المقاصد في ذكر المساجد ليوسف بن عبد الهادي فقال : هو تربة أراق السلحدار و تسميه العامة مسجد قره أصلان ، ولم نستطع التوصل لمعرفة أصل الاسم التاريخي لمسجد قره أصلان ؟ ويدخل من الباب الى ممر في جانبيه قبتان : شرقية فيها الضريح البديع الزخرفة ، و غربية و فيها المصلى ، وفوق الباب ما يلي : النص الذي ذكره طلس و فيه بعض النقص عن فهارس الكتابات العربية وهو : (( بسم الله الرحمن الرحيم أمر بإنشاء هذه التربة المباركة العبد الفقير الى الله تعالى اراق بن عبد الله السلحدار نائب /السلطنة الشريفة بصفد المحروسة كان مملوك مولانا السلطان الملك الناصر محمد الشهيد بن الملك المنصور قلاوون / تغمده الله برحمته ووقف عليها الحصة ببستان مليك و الطبقة والأصطبل وذلك في شهور/سنة خمسين و سبعمائة )) الدكتور محمد أسعد طلس .النص المنقوش على ساكف باب التربة كما ورد عند الشهابي :أنشأ هذه التربة المباركة العبد الفقير الى الله اراق بن عبد الله السلحدار نائب السلطنة الشريفة بصفد المحروسة وكان مملوك مولانا السلطان الملك الناصر محمد الشهيد بن الملك المنصور قلاوون تغمده الله برحمته وأوقف عليها الحصة ببستان طلباي ( أو مليك ) و الطبقة وللأصطبل و الحوانيت و الحصة في القطئع وذلك في شهور ( ؟ ) سنة خمسين و سبعمائة و مبلغ الحصة في القطائع القديمات عشرين قيراطاً و ثلث و الحمد لله .صورة: https://lh5.googleusercontent.com/-D...18__soheyb.JPG صورة: https://lh5.googleusercontent.com/-i...19__soheyb.JPG صورة: https://lh5.googleusercontent.com/-B.../20_soheyb.JPG ولكن عند تتبعي و قراءة النص بشكل دقيق وجدت شيئاً مخالفاً لما ورد عند طلس و الشهابي و هذا ما توصلت اليه من النص : قراءة النص: (1) بسم الله الرحمن الرحيم أمر بإنشاء هذه التربة المباركة العبد الفقير الى الله تعالى اراق بن عبد الله السلحدار نائب /(2) السلطنة الشريفة بصفد المحروسة كان مملوك مولانا السلطان الملك الناصر محمد الشهيد بن الملك المنصور قلاوون / (3) تغمده الله برحمته ووقف عليها الحصة ببستان مليك و الطبقة والأصطبل وذلك في شهور/(4) سنة خمسين و سبعمائة أحسن الله عاقبتها وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله و أصحابه أجمعين . صورة: https://lh3.googleusercontent.com/-Y...21__soheyb.JPG أثناء زيارتي الميدانية الأولى للمسجد عام 2004 ، و الزيارة الثانية له عام 2007 .. لم يكن هناك قباب موجودة فوق مدخل المسجد ، فيما ورد ذكر القباب في كتاب الآثار الإسلامية في مدينه دمشق / تأليف كارل ولتسينجر و كارل واتسينجر ضمن سياق البحث الميداني للبعثة الألمانية التركية التي قامت بإجراء مسح ميداني شامل للأبنية الأثرية بدمشق فذكرا أن مخطط المسجد و التربة يتألف من قبتين متناظرتين يفصل بينهما دهليز يؤدي الى باحة سماوية مربعة و يطل عليها إيوانان . صورة: https://lh4.googleusercontent.com/-v.../22_soheyb.JPG و في زيارتي الميدانية الثانية للمسجد عام 2007 تعمدت تصوير البناء من بعد حتى أتمكن من مشاهدة القباب .. فلم أشاهدها ؟؟؟؟ و ذلك خلافاً لما ذكره أيضاً الدكتور أسعد طلس عام 1942 حين قال : ويدخل من الباب الى ممر في جانبيه قبتان : شرقية فيها الضريح البديع الزخرفة ، و غربية و فيها المصلى . وهذا ما أكده الدكتور قتيبة الشهابي عام 1989 بوجود قبتان حين ذكر أن لهذه التربة فبتان متوضهتان الى الخلف من المبنى ، ولا يمكن رؤيتهما من المار عبر الشارع . ومع ذلك لم أشاهد القباب كما هو واضح بالصورة . صورة: https://lh3.googleusercontent.com/-s...23__soheyb.JPG تم مؤخراً في عام 2011 ترميم تربة الأمير ( أراق بن عبد الله السلحدار ) و جامع الصحابي الجليل ( صهيب بن سنان الرومي ) بمساعي أهل الخير و بلإشراف كل من ( مديرية أوقاف مدينة دمشق و بالتعاون مع دائرة آثار دمشق ) في شهر رجب سنة 1432 للهجرة الموافق في شهر حزيران سنة 2011 للميلاد ، بموجب اللوحة الرخامية المثبتة على باب التربة و المسجد . صورة: https://lh6.googleusercontent.com/-X.../24_soheyb.JPG أعمال الترميم بعدسة السادة / مديرية أوقاف دمشق في عام 2011 تم أضافة قبتان فوق البوابة و جرت عمليات ***** شاملة لواجهات لتربة و للجامع معاُ ، وكان بحاجة إلى ترميم وإصلاح ، طبعاً نتيجة لمرور السنين الطويلة عليه ، وتأثير العوامل الجوية وتأثيرات المياه الجوفية ، فلا بد من عمليات ال***** و خاصة أن أغلب الأسقف الخشبية في حالة سيئة وتحتاج للتبديل ، علاوة على الجدران المؤلفة من اللبن والتراب المشوهة والمتصدعة .صورة: https://lh4.googleusercontent.com/-d...25__soheyb.JPG أعمال الترميم بعدسة السادة / مديرية أوقاف دمشق صورة: https://lh5.googleusercontent.com/-5...26__soheyb.JPG الواجهة الشرقية للتربة و المسجد و أعمال الترميم الشاملة و مداميك مدماك من الحجارة المصقولة البيضاء ، تتخلله قطع من الحجارة المدككة ، و فيها شريط آخر مدكك ، كما تزين الواجهة ثلاث حشوات مستديرة الشكل مدككة ، واحدة في منتصف البوابة ، و إثنتان على طرفيها ، تم أظهار جمالهن بعد الترميم و الفبتان الجديدتان في مقدمة المبنى . صورة: https://lh3.googleusercontent.com/--.../27_soheyb.JPG قباب و مئذنة جامع الصحابي الجليل صهيب الرومي رضي الله عنه . صورة: https://lh5.googleusercontent.com/-e.../28_soheyb.JPG الواجهة الشرقية و الجنوبية بعد أعمال ترميم التربة و جامع الصحابة ( صهيب ) صورة: https://lh4.googleusercontent.com/-2...31__soheyb.JPG مخطط توضيحي للتربة والمسجد معاً منقول من بحث الأستاذ بسام ديوب صورة: https://lh5.googleusercontent.com/-M.../32_soheyb.JPG يتألف مخطط التربة و المسجد من البوابة والمدخل ( الدهليز ) الفاصل بين غرفتين متناظرتين و يؤدي الى باحة سماوية مربعة الشكل مفروشة بالحجارة السود و البيض. و يطل عليها إيوانان ، ويحل الدهليز المتوسط مكان الإيوان الثالث ، أما الإيوان الرابع فقد أصبح ملغيا ، كما تم توسيع عرض الدهليز و تركه دون سقف لكسب أكبر قدر ممكن من الفراغ لصالح الصحن .صورة: https://lh5.googleusercontent.com/-d.../33_soheyb.JPG يدخل من الباب الى ممر في جانبيه غرفتان : شرقية فيها ضريح الأمير ( آراق بن عبد الله السلحدار ) نائب السلطنة المملوكية بصفد و المتوفى سنة 750 للهجرة الموافق 1349 للميلاد . والضريح البديع الزخرفة ، وقد تم زخرفة التابوت الخشبي بزخارف جميلة جداً والمرصع بطريقة الزخرفة المعروفة ( الحفر و التنزيل ) باستخدام قطع من عاج ناب الفيل الغالي الثمن و بإبداع متقن بحيث لا تتأثر بالعوامل الجوية . صورة: https://lh5.googleusercontent.com/-9.../34_soheyb.JPG حرم بيت الصلاة بمسجد سيدي صهيبأما الغرفة الغربية ففيها المصلى وتم ترميه بالكامل سنة 2011 . صورة: https://lh5.googleusercontent.com/-e.../35_soheyb.JPG سقف حرم بيت الصلاة بمسجد سيدي صهيبصورة: https://lh3.googleusercontent.com/-J.../36_soheyb.JPG سقف حرم بيت الصلاة بمسجد سيدي صهيبصورة: https://lh6.googleusercontent.com/-_...37__soheyb.JPG الكسوة الداخلية للمسجد عادية جداً لا يوجد فيه من الآثار القديمة أي شيء و أرضه مفروشة بالسجاد الحديث الخاص بالمساجد ( الموكيت ) و حتى ان المنير عادي خشبي فيه الرسومات الزخرفية العادية كما هي منابر المساجد المبنية في النصف الثاني من القرن العشرين .صورة: https://lh4.googleusercontent.com/-B...8-a_soheyb.JPG الكسوة الداخلية للمسجد عادية جداً لا يوجد فيه من الآثار القديمة أي شيء ، و المحراب مبني من الرخام الأبيض و المطعم بقطع هندسية من الرخام الأخضر و قد توج بكتابة من آيات القران الكريم بخط نسخي جميل ما نصها : إِنَّ الصَّلَاةَ. كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ. كِتَابًا مَوْقُوتًا (103)سورة النساء صورة: https://lh6.googleusercontent.com/-E...38__soheyb.JPG حرم بيت الصلاة شاملاً المحرابصورة: https://lh4.googleusercontent.com/-a...39__soheyb.JPG يوجد كتابات فوق مدخل حرم بيت الصلاة لتجديد المسجد ما نصها : 1ـ بسم الله الرحمن الرحيم إنما يعمر مساجد2ـ الله من آمن بالله و اليوم الآخر جدد هذا3ـ المسجد المبارك الحاج خلف ابن ضرغام بن خليفة ا4ـ الملكي المعظمي من نعمة مولانا الملك المعظم أبي المظفر عيسى5ـ ابن الملك العادل أعز الله أنصاره و ذلك في شهور سنة ست و ستمائة المصدر « Témoignages épigraphiques damasquins sur un ?ay? méconnu d'époque ayyoubide », Jean-Michel Mouton, Dominique Sourdel, Janine Sourdel Thomine, Bassam Dayoub, in Der Islam, vol. 87, March 2010, p. 185-203صورة: https://lh4.googleusercontent.com/-2...40__soheyb.JPG يقع ( مقام ... وليس ضريح ) سيدنا صهيب بن سنان الرومي خلف حرم بيت الصلاة في الزاوية الشمالية الغربية للمبنى . وما يزال العوام من أهل الشام يعتقدون ان الصحابي صهيب الرومي مدفون داخل المسجد ؟؟؟ *و هذا خطاً *. *الحقيقة هي أن الصحابي صهيب بن سنان الرومي أحد السباقين الأربعة الى الإسلام توفي في المدينة المنورة و دُفن هناك *، ولا يُعقل أن ينقل جثمانه الى دمشق ليدفن فيها. ويحتفل رجالات الطرق الصوفية بدمشق حاضرة الشام سنوياً بذكرى سيدنا صهيب الرومي رضى الله عنه الصحابي الجليل وهو الذي قال فيه رسول الله : (السباق أربعة فأنا سابق العرب ، وصهيب سابق الروم ، وسلمان سابق الفرس ، وبلال سابق الحبش).صورة: https://lh3.googleusercontent.com/-l.../41_soheyb.JPG مئذنة جامع سيدي صهيب عام 2004زود الجامع بمئذنة مربعة الشكل مشيدة من الأجر و مطلية بطبقة من الجص . وهي مئذنة جنوبية وتقع في آخر رواق بيت الصلاة .وهي عبارة عن مئذنة مشيدة من الآجر و مطلية بطبقة من الجص خالية من المقرنصات وبقية العناصر التزيينية وهي ذات جذع أيوبي مربع بسيط ومتقشف في عمارته ضخم في محيطه .صورة: https://lh3.googleusercontent.com/-1...42__soheyb.JPG مئذنة جامع سيدي صهيب عام 2011المئذنة طويلة نسبياً في جذعها السفلي ، ويتخللها نوافذ طولية ضيقة في كافة أضلاع الجذع بالقسم السفلي للتهوية و الإضاءة ، ومتوجة بنوافذ مقوسة على شكل محراب في كل ضلع ويعلوها شرفة خشبية وحيدة مثمنة الأضلاع بارزة عن الجذع بشكل واضح .صورة: https://lh4.googleusercontent.com/-3.../43_soheyb.JPG يعلو الجذع شرفة خشبية وحيدة مثمنة الأضلاع بارزة عن الجذع بشكل واضح ، تغطيها مظلة خشبية أخذت شكل الشرفة متوجة بجوسق مثمن صغير يحمل قلنسوة مخروطية من الرصاص ، وتتميز هذه القلنسوة بقدها الممشوق ورأسها المؤنف الهرمي لتصبح معه قريبة من شكل السروة . صورة: https://lh5.googleusercontent.com/-w.../44_soheyb.JPG المئذنة متوجة بجوسق مثمن صغير يحمل قلنسوة مخروطية من الرصاص ، وتتميز هذه القلنسوة بقدها الممشوق ورأسها المؤنف الهرمي لتصبح معه قريبة من شكل السروة ، وعموما هي من مآذن الطراز الشامي المختلط كما صنفها الدكتور المرحوم قتيبة الشهابي . صورة: https://lh6.googleusercontent.com/-K...45__soheyb.JPG المئذنة بعد ترميم عام 2011 للميلاد . و يوجد نص كتابي لتجديد المئذنة : جدد هذه المنارة من نعمة مولانا السلطان المعظم شرف الدين عيسى بن الملك العادل خلد الله ملكه العبد الفقير الى الله تعالى الحاج خلف بن ضرغام بن خليفة المهراني وذلك في سنة أربعة و عشرين و ستمائة .ـ النقوش الكتابية في أوابد دمشق / د. قتيبة الشهابي / د. أحمد الأيبش وفي سجل الكتابات العربية أيضاً نص آخر هو : بسم الله الرحمن الرحيم جدد هذا المشهد المبارك و القبة /على تربة صهيب الرومي و حسان بن ثابت الأنصاري / صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم العبد الفقير / الى رحمة الله الحاج خلف بن ضرعام بن خليفة المهراني من نعمة /مولانا السلطان الملك المعظم بن الملك العادل سنة أربعة وعشرين و ستمائة . صورة: https://lh6.googleusercontent.com/-e.../46_soheyb.jpg صورة لمحمل الحج الشامي العظيم ملتقطة من الشمال ( اي من جهة باب مصلى ) الى الجنوب ( أي باتجاه جامع منجك و ساحة الأشمر ) مغادراً بر الشام الى الديار المقدسة وأمامه الجند بأبهى اللباس و أفخر الأسلحة المذهبة .. يعبر أمام جامع سيدي صهيب الرومي ، وتربة أراق السلحدار في عام 1887 للميلاد ، بحسب ما ورد في (مدينة دمشق الشام.. صور وذكريات ) جمع الصور/ الدكتور : قتيبة الشهابي ، و الأستاذ الفنان في فن التصوير: فيصل الست ، والأستاذ المحاضر : عبد القادر الطويل.كما يبدو أمير الحج ممتطياً إبله خلف المحمل مباشرة ، و جماهير الناس المحتشدة بالطرقات و أسطح المنازل بمخلف طبقاتهم وأعمارهم لمشاهدة مرورا هذا الموكب المهيب .صورة: https://lh3.googleusercontent.com/-0...48__soheyb.jpg صورة لمحمل الحج الشامي العظيم ملتقطة من الشمال ( اي من جهة باب مصلى ) الى الجنوب ( أي باتجاه جامع منجك و ساحة الأشمر ) مغادراً بر الشام الى الديار المقدسة ، وتبدو المئذنة واضحة المعالم ، بيد أن جذعها مربع و كذلك شرفتها .. على عكس الشرفة الحالية المسدسة الأضلاع و المتربعة على الجذع المربع . فائدة ـ لمن أراد إلقاء نظرة عن قرب لهذا الصحابي الجليل . (( ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله ))قال ابن عباس وجماعة : نزلت في صُهيب الرومي وذلك أنه لما أسلم بمكة ، وأراد الهجرة منعه الناس أن يهاجر بماله ، وإن أحبَّ أن يتجرَّد منه ويهاجر فله ذلك ... ففعل ، فتخلَّص منهم وأعطاهم ماله ، فأنزل اللّه فيه هذه الآية فتلقَّاه عمر بن ****اب وجماعة إلى طرف الحرة، فقالوا : ربح البيع ، فقال: وأنتم فلا أخسر اللّه تجارتكم ، وما ذاك ؟ فأخبروه أن اللّه أنزل فيه هذه الآية ، ويروى أن رسول اللّه قال له : ( ربح البيع صهيب ) ، ( ربح البيع صهيب ) ، ( ربح البيع صهيب ) . سابق الرومصهيب الروميإنه الصحابي الجليل صهيب بن سنان الرومي وقد كان صهيب في بداية حياته غلامًا صغيرًا يعيش في العراق في قصر أبيه الذي ولاه كسرى ملك الفرس حاكمًا على الأُبُلَّة (إحدى بلاد العراق)، وكان من نسل أولاد النمر بن قاسط من العرب، وقد هاجروا إلى العراق منذ زمنٍ بعيد، وعاش سعيدًا ينعم بثراء أبيه وغناه عدة سنوات.وذات يوم، أغار الروم على الأبلة بلد أبيه، فأسروا أهلها، وأخذوه عبدًا، وعاش العبد العربي وسط الروم، فتعلم لغتهم، ونشأ على طباعهم، ثم باعه سيده لرجل من مكة يدعى عبد الله بن جدعان، فتعلم من سيده الجديد فنون التجارة، حتى أصبح ماهرًا فيها، ولما رأى عبد الله بن جدعان منه الشجاعة والذكاء والإخلاص في العمل، أنعم عليه فأعتقه.وعندما أشرقت في مكة شمس الإسلام، كان صهيب ممن أسرع لتلبية نداء الحق، فذهب إلى دار الأرقم، وأعلن إسلامه أمام رسول الله (، ولم يَسْلَم صهيب من تعذيب مشركي مكة، فتحمل ذلك في صبر وجلد؛ ابتغاء مرضاة الله وحبًّا لرسوله ، وهاجر النبي بعد أصحابه إلى المدينة، ولم يكن صهيب قد هاجر بعد، فخرج ليلحق بهم، فتعرض له أهل مكة يمنعونه من الهجرة؛ لأنهم رأوا أن ثراء صهيب ليس من حقه، لأنه جاء إلى بلادهم حينما كان عبدًا فقيرًا، فلا يحق له أنه يخرج من بلادهم بماله وثرائه، وصغر المال في عين صهيب، وهان عليه كل ما يملك في سبيل الحفاظ على دينه، فساومهم على أن يتركوه، ويأخذوا ماله، ثم أخبرهم بمكان المال، وقد صدقهم في ذلك، فهو لا يعرف الكذب أو الخيانة.وكان صهيب تاجرًا ذكيًّا، فتاجر بماله ونفسه في سبيل مرضاة ربه، فربح بيعه، وعظم أجره، واستحق أن يكون أول ثمار الروم في الإسلام، واستحقَّ ما روي عن رسول الله أنه قال: (صهيب سابق الروم) *quot; ابن سعد *quot; . وشارك صُهيب في جميع غزوات الرسول ، فها هو ذا يقول: لم يشهد رسول الله مشهدًا قط إلا كنت حاضره ، ولم يبايع بيعة قط إلا كنت حاضرها ، ولم يسر سرية قط إلا كنت حاضرها ، ولا غزا غزوة قط إلا كنت فيها عن يمينه أو شماله، وما خافوا أمامهم قط إلا كنت أمامهم، ولا ما وراءهم إلا كنت وراءهم، وما جعلت رسول الله بيني وبين العدو قط حتى تُوُفِّي.وواصل جهاده مع الصديق ثم مع الفاروق عمر رضي الله عنهما ، وكان بطلا شجاعًا، وكان كريمًا جوادًا، يطعم الطعام، وينفق المال، قال له عمر رضي الله عنه يوماً : لولا ثلاث خصال فيك يا صهيب، ما قدمت عليك أحدًا ، أراك تنتسب عربيًّا ولسانك أعجمي ، وتُكنى بأبي يحيي ، وتبذر مالك. فأجابه صهيب: أما تبذيري مالي فما أنفقه إلا في حقه، وأما اكتنائي بأبي يحيى، فإن رسول الله ( كناني بأبي يحيى فلن أتركها، وأما انتمائي إلى العرب، فإن الروم سبتني صغيرًا، فأخذت لسانهم (لغتهم)، وأنا رجل من النمر بن قاسط. [ابن سعد].وكان عمر رضي الله عنه يعرف لصهيب فضله ومكانته ، فعندما طُعن رضي الله عنه ، أوصى بأن يصلي صهيب بالناس إلى أن يتفق أهل الشورى على أحد الستة الذين اختارهم قبل موته للخلافة؛ ليختاروا منهم واحدًا، وكان صهيب طيب الخلق، ذا مداعبة وظُرف، فقد رُوي أنه أتى المسجد يومًا وكانت إحدى عينيه مريضة، فوجد الرسول ( وأصحابه جالسين في المسجد، وأمامهم رطب، فجلس يأكل معهم، فقال له النبي ( مداعبًا: (تأكل التمر وبك رمد؟) فقال صهيب: يا رسول الله، أني أمضغ من ناحية أخرى (أي: آكل على ناحية عيني الصحيحة). [ابن ماجه]، فتبسم رسول الله .وظل صهيب يجاهد في سبيل الله حتى كانت الفتنة الكبرى، فاعتزل الناس، واجتنب الفتنة، وأقبل على العبادة حتى مات -رضي الله عنه- بالمدينة سنة (38هـ)، وعمره آنذاك (73) سنة، ودفن بالبقيع. وقد روى صهيب –رضي الله عنه- عن النبي ( أحاديث كثيرة، وروى عنه بعض الصحابة والتابعين –رضوان الله عليهم أجمعين ) .إعداد عماد الأرمشيباحث تاريخي بالدراسات العربية والإسلامية لمدينة دمشق المراجع : ـ الموقع الرسمي لمديرية أوقاف دمشق ـ مآذن دمشق تاريخ و طراز / د. قتيبة الشهابيـ ذيل ثمار المقاصد في ذكر المساجد / د. محمد أسعد طلس ـ النقوش الكتابية في أوابد دمشق / د. قتيبة الشهابي / د. أحمد الأيبش ـ الآثار الإسلامية في مدينه دمشق / تأليف كارل ولتسينجر و كارل واتسينجر، تعريب عن الألمانية قاسم طوير، تعليق الدكتور عبد القادر الريحاوي : ص 204- Damaskus: die islamische Stadt / Carl Watzinger * Karl Wulzingerـ البروفسور مايكل غرينهلغ / الجامعة الوطنية الاستراليةDemetrius at the Australian National University Art ServeProfessor Michael Greenhalgh

أكثر...