نظم المعلومات الجغرافية المفتوحة (المجانية)
Open Source GIS


كثير منا يدرك أهمية نظم المعلومات الجغرافية في انجاز وتسهيل كثير من الاعمال حيث ان هذا العلم يستخدم في كثير من التخصصات نذكر منها على سبيل الحصر استخدامه في الأبحاث العلمية وفي ادارة الأصول وتقييم الكوارث الطبيعية ويستخدم كذلك في تخطيط المدن وفي علم الجريمة وفي دراسة التاريخ وتست**** ال***** التجارية في تحديد الزبائن والكثير من الأستخدامات الأخرى. الا انه ومن سلبيات هذا العلم أن الأدوات التقنية والتكنلوجية والبرامج المستخدمة في أنتاج الخرائط وعمل التحاليل الجغرافية قد تكون باهظة الثمن. هناك كثيرمن ال***** العملاقة توفر هذه البرامج الجغرافية منها:

Autodesk – Cadcorp – ESRI – IDRISI – Intergraph – MapInfo – MapPoint

وفي حقيقة الامر ان معظم الادوات والأوامر والتحاليل المستخدمة في هذه البرامج من الممكن انجازها وبدون مقابل وببرامج متوفرة بالمجان تجدها في الشبكة ومعها الكتب المتعلقة بطريقة استخدامها وتنصيبها. هذه البرامج تسمى Open Source GIS. سأعرض لكم بعض هذه البرامج وما يقابلها من منتجات **** ESRI كونها أكثر المنتجات انتشارا وخصوصا في الوطن العربي حسب علمي.

سنبدأ ب Quantum GIS وهو يقابل ArcGIS Desktop الا ان حجم هذا البرنامج أقل ويستخدم القليل من الذاكرة العشوائية ويمكنك تنزيله في الوندوز واليونكس وماكنتوش ولينوكس ويمكن تطويره بأستخدام لغة Java
وهناك برنامج UDig و TerraView و MapWindow . وتوفر معظم هذه البرامج أدوات GIS ابتدا من أدوات البحث و ادوات المعالجة وانتهاء بأدوات أخراج الخرائط. ويمكنك بعضها من الربط مع البرامج المركزية مثل ArcSDE و ArcIMS و PostGIS.

أما بالنسبة للبرامج المركزية الممكن تنزيلها في الاجهزة المركزية Servers نذكر منها MapServer ويمكنك مقارنته ب ArcIMS حيث يوفر الخرائط لمستخدمي الانترنت حيث قامت NASA بتطويره ليساعد في توفير الصور الجوية للعامة وتبنته حاليا جامعة Minnesota. وبالنسبة لقواعد البيانات فيمكنك استخدام PostgreSQL بدلا من Oracle وتثبيت PostGIS كأضافة لتوفير البعد الجغرافي بدلا من ArcSDE وبالتالي فأنت تملك ما يسمى ب Enterprise GIS وبالمجان.

وبستخدام Quantum GIS او UDig تستطيع التحويل من Shp files الى PostGIS وبالتالي تخزين البيانات الجغرافية في قواعد البيانات ل PostgreSQL وتستخدم MapServer لأنشاء خرائطك الخاصة المخزنة في قواعد البيانات وتوفيرها عبر الانترنت لأكثر من مستخدم. وهناك الكثير من الأدوات الاخرى المجانية والبرامج المفتوحة التي يمكنها انجاز بعض المهام وبالمجان يمكنك زيارة الوصلات في أسفل الموضوع.

ومن سلبيات Open GIS ان عمليات تنصيب Server Side Products قد تكون صعبة نوعا ما وكذلك لا يوجد دعم تقني مباشرة من المنتجين كونهم متطوعين لبناء هذه البرامج أما لا أغراض البحث وأما لا أغراض تعليمية ولكن يمكنك طرح اي مشكلة قد تواجهك وانتظر الرد منهم.

Links

Web Servers Software:
http://mapserver.gis.umn.edu/
http://www.maptools.org/ms4w/index.phtml (MapServer for Windows)

Database Software:
http://postgis.refractions.net/ (PostGIS)
http://www.postgresql.org/ (PostgreSQL)

Desktop Applications:

http://udig.refractions.net/confluen...play/UDIG/Home (uDig)
http://qgis.org/ (Quantum GIS)

List of Open Source GIS Software:
http://en.wikipedia.org/wiki/List_of...ource_software